Sunday, May 22, 2011

فى مصر أجمل آثار الإسكندرية

مقابر مصطفي كامل



معبد الرأس السوداء

وهو عبارة عن معبد أو هيكل صغير مقام فوق أرضية مرتفعة ويتكون من سلم يؤدي إلى ردهة واجهتها بها أربعة أعمدة تؤدي هذه الردهه إلى حجرة صغيرة مربعة الشكل تقريباً بها درج جانبي .وتشير الخصائص المعمارية لهذا المعبد إلى أن تاريخ إنشاءه يرجع إلى للقرن الثاني الميلادي و قد شيده الفارس الروماني ايرادور من أجل الآلهة إيزيس وفاء لنذر و شكراً على نجاته من حادثة وقعت له وبعد سقطة مميتة أصابت قدمه فوضع نحتا لهذهالقدم تحتها نقش باليونانية يحدثنا فيه عن سبب إقامته المعبد إلي جانب مذبح صغير

مقبرة الشاطبي

تقع جنوب شرق لسان السلسلة ، تم إكتشافها عن طريق الصدفة عام 1893م و تؤرخ لنهاية القرن الرابع و بداية القرن الثالث ق. م .و تعتبر من أقدام الجبانات البطلمية فى الإسكندرية لوجودها خارج أسوار المدينة .

عمود السوارى

هو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى و هو عبارة عن عامود من الرخام الوردي و قد أقيم هذا العامود سنه 292 ميلادي تمجيد للإمبراطور الروماني دقلديانوس . و يعتبر عامود السواري أعلى نصب تذكاري في العالم كما يوجد شمال العمود تمثالين لأبي الهول من الجرانيت يرجع تاريخهما الي عصر بطليموس السادس و يوجد غرب العامود ثلاث تماثيل .

فيلا الطيور

تم العثور حديثاً بكوم الدكة على حي سكني متكامل يرجع إلى العصر البطلمي ويضم منازل وورش وصهريج ومدرسة بيزنطية، كما تم اكتشاف فيلا الطيور التي ترجع للعصر الروماني القرن الأول الميلادي، وهي تعتبر أول متحف لأرضيات من الفسيفساء في مصر يصور سبع لوحات مزينة بمجموعة من الطيور وأخرى لحيوان حمل صغير، ولهذا سميت بفيلا الطيور

حمام كوم الدكة الروماني

حمام كوم الدكة هو أحد الحمامات الرومانية المتبقية بالإسكندرية كآثار من العصر الروماني في مصر يشابه حمام كوم الدكة والحمامات المنتشرة في إيطاليا إلا أن حمام الإسكندرية أصغر حجما وأقل زخرفة.




مقبرة الورديان

يرجح أنها ترجع إلى عام 300ق.م و هي جزء من مقابر جبانة الورديان جرى نقلها إلى منطقة كوم الشقافة إنقاذا للمقبرة.

مقابر كوم الشقافة

هي من مقابر الإسكندرية في العصر الروماني و تقع في حي كرموز والجبانة من نوع الكاتا كومب و هو نوع من المقابر انتشر في القرون الثلاثة الأولى الميلادية، و جبانة الكاتا كومب هي الجبانة الرئيسية في منطقة كوم الشقافة و حملت هذا الاسم نظراً للتشابه فى التخطيط بينهما و بين مقابر الكاتا كومب المسيحية في روما و اسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض.و
تضم منطقة كوم الشقافة غيرجبانة كتا كومب الرئيسية:
1- مقبرة شارع تيجران
عثر عليها عند بناء أحدى العمائر في منطقة كليوباترا و قد وجدت في حالة سيئة جدا و أستقر الرأي على إعادة بناء المقبرة في الفناء المكشوف في منطقة كوم الشقافة مع تثبيت الطبقة الجصية التي كانت تغطي أجراء من غرفة الدفن على جدران الغرفة.

2- مقبرة سلفاجو
تنسب إلى سلفاجو اليوناني الجنسية و الذي كان يملك الأرض التي عثر فيها على المقبرة ، و إنقاذا للمقبرة جري نقلها و إعادة بناؤها في منطقة كوم الشقافة.


معبد القيصرون

شيدته كليوباترا السابعة باسم " مارك انطونيوس " وكانت أمام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل أسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت إحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك

المسرح الروماني

يوجد هذا الأثر الهام في منطقه " كوم الدكه " وقد تمت إقامة هذا المبني فى بداية القرن الرابع الميلادي , ويعتبر هذا المسرح الأثر الوحيد من المباني الأثرية الباقية فى مصر منذ العصر الروماني و هو يتكون من أثنى عشر مدرجا من الحجر الجبري على شكل نصف دائري ويضم حمامات رومانية من العصر الروماني و يعرض بمنطقة المسرح قطع من الآثار الغارقة , وأثبتت الدراسات وجود العديد من المباني العامة و السكنية علاوة علي الحمامات الرومانية و السراديب الملحقة بها .



مقابر الأنفوشي

واحدة من أهم الآثار اليونانية الموجودة في مدينة الإسكندرية, تضم مقبرة الأنفوشي خمسة مباني جنائزية إثنان منها تعتبر من أهم المقابر في الإسكندرية حيث تتميز المقبرتان بنقوشهما الجميلة وتصميمهما المعماري الفريد .